قسم هندسة تقنيات البيئة والتلوث

نبذة عن قسم هندسة البيئة والتلوث

تخصص هندسة البيئة والتلوث هو احد التخصصات الذي يهتم بدراسة مشاكل البيئة وتحليلها وتفسيرها بطريقة علمية منطقية، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها وتخفيف آثارها السلبية على البيئة عن طريق اتباع الطرق الهندسية والرياضية. 

بمعني آخر هندسة البيئة هي أحد المجالات التي تهدف إلى إمكانية الاستفادة البيئية من التطبيقات الهندسية وتسخيرها لحمايتها بطريقة علمية، لذا سنستعرض معًا جميع المعلومات التي يحتاجها أي طالب يرغب في دراسة تخصص هندسة البيئة.

تم استحداث قسم هندسة البيئة والتلوث عام 2011 ليكون القسم الهندسي السادس في الكلية التقنية كركوك و يسعى قسم هندسة البيئة والتلوث إلى إعداد مهندس تقني له القابلية على حل المشاكل البيئية المختلفة والحد من التلوث بمختلف أنواعه ( الماء – الهواء – التربة) و يتم تدريس البرامج التعليمية المتميزة للطلبة ضمن التخصص او بشكل عام في القسم بالاضافة الى تعليم مهارات التحليل العلمي السليم. وقد تخرجت الدورة الأولى عام 2014-2015 حيث بلغ عدد الدورات المتخرجة ست دورات لغاية عام 2020.

اهداف القسم: 

  • تخريج مهندسين متخصصين تخصص دقيق في العلوم البيئية.
  • انتاج بحوث علمية وتطبيقية في اختصاص القسم لغرض حل مشاكل التلوث.
  • المشاركة الفعالة في نهضة وتقدم المجتمع من خلال اقامة الندوات والمؤتمرات والتعليم المستمر عن مواضيع التلوث البيئي والحد منها ومستجداتها.