البرنامج الاكاديمي لقسم هندسة تقنيات المساحة

أسس قسم هندسة المساحة عام 1997م وهو أحد الاقسام الرائدة والمميزة في كليه التقنية كركوك وكانت حينها الكلية التقنية كركوك تابعة الى هيئة التعليم التقني وبعد إعادة هيكلة هيئة التعليم التقني في عام 2014 إلى أربع جامعات تقنية، اصبحت الكلية تابعة الى الجامعة التقنية الشمالية.

اعتمد القسم  في بداية تأسيسه وبشكل واسع على المحاضرين الخارجين لندرة المتخصصين من العراقيين. ومنذ ذلك الحين عمل القسم على تحقيق أهدافه في الأعداد التربوي والعلمي للطلبة ليكونوا مهندسين مؤهلين للعمل ومتخصصين في هندسة المساحة عموماً. حيث ساهم الخريجون بالعمل في مؤسسات الدولة المتنوعة، والقطاع الخاص في الأعمال الهندسية المتمثلة بالرصد وتوقيع المواقع، وفي أعمال الشبكات الجيودسية وشبكات التسوية، وفي المراقبة الدقيقة للسدود والمنشآت الضخمة، وفي المشاريع الهندسية المتنوعة في التوقيع الدقيق للمواقع وفق الخرائط والمخططات التصميمية خلال التنفيذ وفي التحليل والتصحيح الهندسي واستنباط معلومات الصور الفضائية والجوية، وفي العمل على تحسين إمكانية اتخاذ القرار من خلال إعداد الخرائط بكافة أشكالها وأغراضها ومقاييسها وتوفير المعلومات الخاصة بها.

وتم استحداث الدراسات العليا (دراسة ماجستير هندسة تقنيات جيوماتيكس) في القسم اعتبارا من سنة 2021-2022.

هدف البرنامج:-

  1. تخريج ملاكات مؤهلة للقيام بأعمال المسح الارضي والتصويري وتقنيات الاستشعار عبد بعد فضلا عن اعمال التضليع والتسوية لمعالم سطح الارض الطبيعية منها والاصطناعية باستخدام الاجهزة المساحية التقليدية و الحديثة (اجهزة المحطة الكاملة Total Station) واجهزة التوقيع العالمي الملاحي والمساحي (GPS ، DGPS) والتمكن من صيانة وادامة الاجهزة المساحية المختلفة. يضاف الى ذلك اعداد ورسم خرائط الطبوغرافية، الكادسترائية، العقارية، الموضوعية، والتفصيلية. وكذلك استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من اجل بناء قاعدة بيانات وانتاج الخرائط الرقمية في مختلف المجالات.
  2. تطوير الكادر التدريسي في القسم من خلال تهيئة الاجواء المناسبة وحث السادة تدريسي القسم على البحث العلمي والاهتمام بالترقية العلمية, واكمال دراستهم للحصول على شهادات عليا وخبرات اعلى.
  3. السعي لتطوير القابليات المهارية والعلمية لمهندسي وفنيي القسم وزجهم في دورات تطويرية بما يؤثر ايجابا على ادائهم العملي.
  4. الانفتاح على المجتمع من خلال دوائر القطاع العام والخاص وتقديم الاستشارات والدراسات الهندسية في مجال تخصص القسم.

طريقة ومدة الدراسة

يتم الحصول على الدرجة الجامعية (درجة البكالوريوس ) بعد اجتياز المراحل الاكاديمية الاربع المعدة لتنفيذ البرنامج الاكاديمي من خلال حضور المحاضرات والمشاركة في الفصل واعداد التقارير العلمية وغيرها، والمشاركة في برامج التدريب الصيفي ، والنجاح في الاختبارات المختلفة التي تجرى في جميع انحاء الاكاديمية مصممة لكل برنامج ولكل مادة علمية.

يتم تقديم الدورات والدروس الاسبوعية على اساس سنوي للسماح للطلاب بالتركيز على مجال دراسي واحد في كل مرة .

هناك ما لايقل عن 7 مواد دراسية في العام الدراسي الواحد لكل مرحلة وكل مادة تدرس لمدة 30 اسبوعا، بما في ذلك اسبوع الاختبار، ويجب على الطلاب اخذ جميع الدروس في المواد الدراسية في السنة الدراسية لانهاء الاعتمادات المطلوبة للحصول على الشهادة.

تقييم الفصل الدراسي

يتم تدريس المواد الدراسية في الغالب باللغة الانكليزية الا ان لدينا بعض المواد الدراسية تدرس باللغة العربية مقل حقوق الانسان .

تستخدم طريقة التعلم عن البعد اسوة بالاقسام الهندسية في العراق بسبب جانحة كورونا وذلك بتوفير الدورات والمحاضرات الدراسية الالكترونية لمساعدة الطلبة على فهم المفاهيم الاساسية للقسم مع تضمينه بوسائل للتقييم في كل المادة كامتحانات منتصف سنة وامتحانات نهائية  مع اعداد التقارير.

متطلبات التخرج

يطلب من الطلاب اكمال اربع سنوات بنجاح في المواد الدراسسية كافة (204 ساعة معتمدة) ، بما في ذلك الفصول الدراسية لكل سنة والدورات التدريبية الصيفية ومشروع تخرج واحد اما الذين فشلوا في اي فصل من فصول الدراسية فهم مطالبون باستعادتها.

للتخرج من برنامج القسم لايمكن ان يتجاوز عدد الفصول الفاشلة على مدار كامل فترة الدراسة فصلين ، ويجب تحقيق درجة تراكمية في كل دورة بنسبة 50% او اعلى.

المناهج الدراسية

الجامعة التقنية الشمالية – الكلية التقنية / كركوك
المناهج الدراسية وعدد الساعات والوحدات لقسم هندسة تقنيات المساحة  
المرحلة الاولى
اسم المادةعدد الساعات الاسبوعية
النظري   العلمي
عدد الوحدات
حقوق الانسان والديمقراطية204
الرياضيات306
الرسم الهندسي032
الهندسة الوصفية113
تطبيقات الحاسبة124
المساحة 13713
الميكانيك الهندسي306
علم الارض215
المعامل 64
الانكليزي202
المجموع172049
المرحلة الثانية
اسم المادةعدد الساعات الاسبوعية
النظري    العملي
عدد الوحدات
الرياضيات 2306
الأحصاء الهندسي306
تطبيقات الحاسبة124
علم الخرائط1248
المسح التصويري237
المسح الهندسي226
المساحة 22610
التدريب الصيفيتدريب لمدة شهر
 في دوائر الدولة
الانكليزي202
 
المجموع171749
المرحلة الثالثة
اسم المادةعدد الساعات الاسبوعية
النظري                   العلمي
عدد
الوحدات
المثلثات الكروية والفلك226
المسح الكمي237
المسح الكادسترائي124
علم الخرائط2248
المسح التصويري2248
نظرية الأخطاء237
التحليلات العددية306
تطبيقات الحاسبة124
التدريب الصيفيتدريب لمدة شهر
 في دوائر الدولة
ريب 
الانكليزي202
    
المجموع172052
المرحلة الرابعة
اسم المادةعدد الساعات الاسبوعية
النظري    العلمي
عدد
الوحدات
تخطيط المدن135
المشروع (مساحة ارضية)032
المشروع (الخرائط)032
المشروع (المسح التصويري)032
المنظومات المساحية248
التحسس النائي248
المساحة الجيوديسية237
صيانة وادامة أجهزة المساحة248
تطبيقات الحاسبة124
الخرائط الرقمية226
الانكليزي202
المحموع143154