المقدمة :

أسس هذا القسم في عام 2023-2024 يختص القسم بتعليم الطلبة لمدة خمس سنوات علوم هندسة العمارة والبناء لممارسة مهنتهم كتقنيي تكنولوجيا العمارة والبناء والعمل في مكاتب ومشاريع الهندسية الرسمية والخاصة. وتخريج كوادر متخصصة للعمل في مجالات تقنيات. إن الهدف الرئيسي من قسم تقنيات البصريات هو تدريب الطالب وتعليمه وإعداده نظرياً وعملياً ليتخرج مهندس معماري تقنــي يمتلك المهارة الفنية المتميزة والمتطورة وكذلك معرفة المواد والأجهزة المختبرية وكيفية التعامل معها واطلاعه على أنواع المختبرات وأساليب إدارتها وكذلك يخطط لادخال كل جديد ومفيد مع التركيز على الجوانب العلمية وحذف كل قديم لا يتلائم مع مسيرة التطور العلمي والتقني وخاصة بعد التطور الحاصل في الجمعة التقنية الشمالية.          

كذلك يطمح القسم في ان يكون رائدا” في مجال التعليم تكنولوجيا للعمارة والبناء في المجالين الأكاديمي والمهني وتعميق الانتماء المهني عند مخرجاته على ان تكون مخرجاته متميزة نظريا” وعمليا” من خلال تقديم أفضل البرامج المعرفية في حقل تقني العمارة وتبني الافكار والمشاريع والخطط الابداعية والمبتكرة 

الرؤيا والرسالة والاهداف: –

الرؤيا: 

إعداد مهندسين معماريين يمتلكون القدرة ولديهم الوسائل التي تحقق الأهداف والغايات للقسم في خلق بيئة معمارية تتميز بصريا وبيئيا وتحترم القيم والموروثات والهوية العراقية المحلية والعربية وجعل التعليم عملية مستمرة لا تقتصر في الدراسة الجامعية فقط.

الرسالة:

أن يوفر القسم بيئة تحفز الطالب على ان يعرف ويتعرف على كافة الجوانب التي تمس المهنة التي يمارسها بعد تخرجه واطلاعه على كافة التطورات النظرية والتطبيقية والوسائل التي تستعمل في استثمار هذه التطورات وتوفير ما يحقق معايير الجودة التميز أسوة بالجامعات العالمية.

اهداف القسم:

من أبرز الأهداف التي تؤسس من اجلها القسم هي:

  1. إعطاء أهمية للجوانب التقنية والممارساتية للثقافة المعمارية بما يحتاجه المهندس ميدانيا وتطبيقا.
  2. ربط الجوانب النظرية بالجوانب التصميمية وجعلها حقل تطبيق وإبداع.
  3. توفير مواد علمية ذات طابع واسع يتيح للطالب الولوج في اختصاصات دقيقة او بحوث علمية سواء على مستوى الممارسات المهنية أو على مستوى الدراسات المتخصصة وإدخال المفردات الجديدة التي تستحدث مع التطورات المحلية والعالمية.
  4. توفير ساعات كافية للطالب في المراسم يتمكن من خلالها الاعتماد على ذاته في اتخاذ القرارات ومحاولة جعل ساعات المادة الأساسية مقاربة لواقع حال عمل المهندس المعماري في ممارسته المهنية.
  5. ربط العمارة بطبيعة القطر حضاريا وتاريخيا وجغرافيا واجتماعيا وتطويع قدرة الطالب في تقدير المؤثرات في العمارة وأساليبها ومصطلحاتها وتعابيرها وتقنياتها وتطويع قدراته الفكرية في إيجاد الحلول التي يحتاجه الوطن والمجتمع.
  6. تحفيز الطالب على استثمار ما توفره الجامعة من فرص تمكنه من التعرف على ثقافة علمية متنوعة والاطلاع على الاختصاصات الهندسية والعلمية في الأقسام الأخرى وتوسيع مداركه العقلية والبدنية.

ثالثا:الجهات المستفيدة 

بامكان الخريج من قسم تقنيات العمارة والبناء العمل في المجالات التالية:

  1. العمل في دوائر الدولة تابعة لوزارة الاسكان والاعمار.
  2. العمل في الاقسام الهندسية تابعة لكافة الوزارات.  
  3. العمل في المكاتب الاستشارية الخاصة والعامة.
  4. العمل في المكاتب الهندسية الخاصة والعامة.
  5. الحصول على هوية نقابة المهندسين العراقيين  .
  6. الجامعات العراقية والمراكز البحثية ذات العلاقة