المقدمة :

هي احدى الوحدات التي ترتبط اداريآ بالسيد معاون العميد للشؤون الأدارية لتكون مسؤولة عن كافة  الاعمال الخدمية والهندسية والصيانة في الكلية .

مهام الوحدة 

تقوم الوحدة الهندسية بكافة متطلبات اعمال الصيانة والزراعة والبناء من أجل توفير خدمات أساسية للنهوض بالعملية التربوية بالشكل الذي يلائم المستوى العلمي المتطور في الكلية .

فروع الوحدة :

ضمن الوحدة الهندسية الفروع التالية :-

1- صيانة الابنية .

2- صيانة الاجهزة الكهربائية والميكانيكة .

3- صيانة الزراعة والحدائق .

4- صيانة الاليات والمولدات

5- صيانة البدالة والاتصالات .

واجبات الفروع 

اولآ:- صيانة الابنية متمثلة بالاعمال المدنية ( البناء ، الصبغ ، الابواب ، الشبابيك ).

ثانيآ :- صيانة الاعمال الكهربائية وتتمثل باجراء التاسيسات الكهربائية ومد وتصليح الاسلاك المتضررة وتبديل الاجزاء العاطلة وانارة الابنية والقاعات الدراسية وحسب المطلوب .

ثالثآ:- صيانة الاعمال والتأسيسات الصحية وتتمثل بأجراء صيانة دورية على خزانات المياه ومراقبة دورات المياه وأنسيابية عمل هذه  المنظومات بصورة صحيحة وأزالة كافة الأنسدادات والنضوحات التي تحدث وأيصال المياه الى الحدائق لغرض السقي .

رابعآ:- الأعمال الزراعية وصيانة الحدائق والنافورات وتعمل على تطوير المساحات الخضراء وأدامتها وزراعة الاشجار والفسائل والزهور بشكل موسمي وادامة هذه الحدائق .

خامسآ:- الأشراف على الآليات وصلاحيتها والعجلات العائدة للكلية وأدامتها بصورة دورية بالأضافة الى أيصال منتسبي الكلية من والى الكلية وحسب المخطط المرسوم من قبل السيد عميد الكلية والسيد مسؤول الاليات والأشراف على توقيت الأنطلاق والمغادرة صباحآ وفي نهاية الدوام الرسمي .

سادسآ:- الأشراف على المولدات من حيث التشغيل وصيانة المولدات الرئيسية أثناء أنقطاع التيار الكهربائي الوطني ، وأجراء الادامة الدورية على المولدة ، والأشراف على أستلام حصة الوقود الخاصة بالمولدة شهريآ وأدخالها ضمن سجلات خاصة بعملية الصرف والتشغيل .

سابعآ:- صيانة الاجهزة والمعدات والاثاث وتتمثل :- 

1- صيانة وتصليح كافة الأجهزة الكهربائية والميكانيكة المتمثلة بأجهزة التكييف والمجمدات والثلاجات وأجهزة الاستنساخ والطابعات والمكانس الكهربائية .

2- صيانة الاثاث الخشبي والمعدني الموجود في الكلية ويشمل المقاعد والمكاتب والكراسي والمكاتب الزجاجية وكافة الاثاث الاخرى  .

ثامنآ:- تتمثل واجبات البدالة والاتصالات بما يلي :- 

1- تأمين كافة الاتصالات الداخلية عن طريق البدالة بين الاقسام والوحدات .

2- تأمين الأتصال بين الكلية والمعهد .

3- تأمين الأتصال بين الكلية والخطوط الارضية الخارجية للكلية .

4- الأشراف على صيانة وتصليح كافة الخطوط العاطلة وأدامتها .

5- صيانة البدالة وأدامتها .

6- مد ونصب الخطوط الاضافية لكافة مرافق الكلية .